الجمعة، 27 أكتوبر 2017

لقد ثبت هذا : ذكاء الأولاد يأتي من الأم

إستناداً إلى بعض الدراسات، فإن الذكاء وراثي وجينات التعليم تأتي من الأم.

جينات الأم في قشرة الدماغ
كشفت عدة دراسات أن جينات التعليم موجودة في الكروموزوم X، الذي ينتقل من الأم. لهذا يرث الأولاد الذكاء من أمهم.
في سنة 1984، أثبتت دراسة أولى قامت بها جامعة كامبريدج هذا الأمر، وتبعتها دراسات أخرى عديدة على الموضوع. اكتشف الباحثون عندها ان أجنّة الفئران التي تلقت جرعة إضافية من جينات الأم، أصبح لديها رأس ودماغ أضخم مع أجسام صغيرة. بالعكس، تلك التي تلقت جرعة إضافية من جينات الأب، نمت لديها أدمغة صغيرة وأجسام اكبر.
كشفت دراسة أخرى قام بها عالم النفس روبرت ليهرك أن الجزء الأكبر من ذكاء الطفل له علاقة بالكروموزوم X الذي تلقاه. والنساء يمتلكن زوج كروموزوم X، ولهذا هن قادرات على نقل الميزات المرتبطة بذكائهن إلى أبنائهن بمعدل الضعف.
وجد باحثون من جامعة Ulm في ألمانيا أن الجينات التي تلعب دوراً في أغلب المشاكل الدماغية، وخصوصاً تلك المرتبطة بالقدرات العقلية، موجودة في الكروموزوم X.
بحسب دراسة أجريت في جلاسكو في اسكتلندة، تبين أن معدل الذكاء العقلي IQ عند الأولاد وأمهاتهم متقارب : إنه يتغير بمعدل 15 نقطة بين الأولاد والام. لكي يتوصلوا إلى هذا الاستنتاج، قابلوا 12686 مراهقاً بين عمري 14 و22 سنة خلال عدة سنوات، آخذين في الحسبان عدة عوامل، مثل لون البشرة، التربية أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

الوراثة ليست عامل الذكاء الوحيد
كشفت عدة دراسات أن الأم تلعب دوراً مهماً في نمو الأولاد العقلي، وليس فقط بواسطة الجينات التي تنقلها لهم. بالفعل، الرابط العاطفي المطمئن الذي تخلقه الأم مع ولدها، عن طريق الاحتكاك الجسدي والعاطفي، يرتبط بشكل وثيق بتطور ذكاء الطفل.
لاحظ الباحثون في جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة أن الأولاد الذين يشعرون أنهم محبوبون من أمهاتهم وأقاربهم لديهم قدرة على لعب ألعابٍ أشد تعقيداً وعلى حلّ مشاكل منذ عمر السنتين.
هذا الرابط القوي يعطي للأولاد الأمان والثقة الضروريين لمواجهة المجتمع وحل المشاكل، وخصوصاً عندما تكون الأم حاضرة لدعم الولد ومساعدته على حلّ المشاكل منذ حداثة سنه. وقد برهن الباحثون من جامعة واشنطن أهمية هذه العلاقة العاطفية لنمو دماغ الأولاد.
بحسب النتائج، عندما ترضي الام حاجات أولادها العقلية والعاطفية، فإن حجم منطقة الحصين (قرن آمون) في الدماغ عندهم بعمر 13 سنة يكون أعلى بنسبة 10% منه في دماغ الأولاد من أمهات متباعدات عاطفياً. في الدماغ، يكون الحصين مرتبطاً بالذاكرة، بالتعليم وبردة الفعل على الضغط النفسي.

الاثنين، 16 أكتوبر 2017

طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال

طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال
جدول الضرب يعد من اصعب التحديات التى تواجه الاطفال ولكى يتستوعبوه جيدا يجب ان يشرح لهم بالطريقة السليمة سنقدم لكى من خلال السطور القليلة القادمة نصائح من ذهب ستساعد اطفالكم فى استيعاب جدول الضرب بالطريقة السليمة
اساسيات جدول الضرب :-
اشرحى لاطفالك اولا مفهوم جدول الضرب فمثلا  3*4 تعنى 3 + 3 + 3 +3 او  4+4+4
ضرب اى رقم مهما كان فى صفر تكون المحصلة النهائية تسوى صفر
ضرب اى رقم ف واحد يساول نفس الرقم
ضرب اى رقم فى 5 لا بد ان يبدا بصفر او بخمسة
ضرب اى رقم فى 10 لابد ان يكون نفس الرقم مضاف اليه صفر على اليمين
طريقة تحفيط جدول الضرب للاطفال :-

ابدأى مع طفلك بألأرقام الاساسية 0 , 1 , 2 , 3
لو كان طفلك غير مستوعب لعملية الضرب اشرحى له فقط ان 3 * 3 = 3+3+3
اشرحى لطفلك ان حاصل ضرب مثلا 4 *3 هو نفس حاصل ضرب 4 * 3
بعد ان يستوعب طفلك  ضرب ارقام 1 و 2 و 3 ابداى معه  4 و 6 و 7 ثم بعد ذلك 8 و 9 و 10
لضرب اى رقم فى 11 بسهولة اخبرى طفلك ان يكرر الرقم مرة اخرى مثلا 6 * 11 = 66
اشترى لوحة تعليمية لطفلك مكتوب عليها جدول الضرب و ضعيها فى غرفة طفلك حتى يكون دائم الاطلاع عليها
لو استطاع طفلك مضاعفة الارقام سيكون سهل عليه حفط جدول الضرب لرقم 4 مثلا 5 * 4 = 20  مضاعف 5  تعطى 10 ومضاعفتها مرة اخرى تعطى 20

الخميس، 12 أكتوبر 2017

كيف تحمي طفلك من التحرش

عقاب الطفل

نصائح تربوية هامة

حتي تتجنبي تربية طفل وقح

خمسون خطوة لزرع الثقة في طفلك

الاثنين، 14 أغسطس 2017

أسس التعامل السليم مع أبناءك و طرق التواصل الفعّال

أسس التعامل السليم مع أبناءك و طرق التواصل الفعّال

بين الأبوة  والأمومة وتربية الأبناء الشاقة، صراع طويل بين عدة أجيال، لايحسمه إلا تحكيم العقل وخبرات الأجداد الطويلة في تربية جيل الآباء، وسعة الصدر والهدوء في تربية الأحفاد، الصراع يتكون من حيرة الآباء هل يربون أبناءهم بنفس الطريقة التي تربوا بها، أم أن هناك طريقة مختلفة تحكمها المستجدات الحديثة التي تطرأ على المجتمع، في إطار من مراعاة التقاليد والأعراف.
هناك بعض الإرشادات التي من الممكن أن تضيء للآباء والأمهات الطريق في تربية أبنائهم :

أولا: أتركي أبناءك يجربون بأنفسهم

حتى لو بدا الأمر صعبا علينا، يجب علينا ألا نفرض عليهم وجهة نظرنا، بل تركهم يخوضون التجارب الخاصة بهم، بعد رسم الخطوط العريضة لهم بما يناسب الأخلاقيات والتقاليد، والتحدث إليهم بدون عصبية، دعيهم يكونون ملكات التفكير وحسن التصرف، من خلال مايتعلمونه من التجربة والخطأ ، وعلميهم كيفية الاعتماد على أنفسهم ، وكيف يتحملون المسئولية.

ثانيا: الصداقة تفتح الأبواب المغلقة

عندما تكونين صديقة لأبنائِك، فإنك بذلك تفتحين نافذة العالم لهم على آفاق أرحب، إجعليهم يشعرون بقدرتهم على التصرف، وبأنهم قادرين على تحمل المسئولية، يفضفض كل منكم للآخر بما يضايقه، ويأخذ رأيه، فلن تؤثر أي مرحلة يمرون بها على قوة العلاقة بينكما. على العكس سوف يزداد احتياجهم لكِ كلما كبروا في السن، وأصبح عليهم اتخاذ قرارات مصيرية تمس مستقبلهم، وكلما مرت الأيام إزداد حبهم واحترامهم لكِ.

ثالثا: إحترام خصوصية الأبناء

العلاقة الجيدة تجعلهم يصارحونَكِ بما تريدين معرفته، سيحكون لك بفضفضة، لكن لاتقتحمي عليهم حياتَهم، ولاتجعلي إصرارك على معرفة أسرارهم يكسر إحترامهم ومودتهم، بل يجب إحترام قدر من الخصوصية لديهم، وسوف يجدون لديكِ الواحة التي يستريحون فيها والرأي الصائب الذي يحتاجون إليه والمشورة التي تصنع المودة بينكم، وتظل الثقة موجودة دائما .

رابعا: اتركي لأبنائك مساحة من الحرية

لا تغلقي الأبواب عليهم بحجة أنكِ تحمينهم من مخاطر لايعرفونها، أو لايستطيعون إدراكَها ، علميهم كيفية التصرف بدلا من منعهم من وضع حلول لأية مشكلة يتعرضون لها، وبالتالي يهابون من أي مشكلة يقعون فيها، لا تكبليهم بل إجعليهم يستفيدون من خبراتِك بطريقة غير مباشرة، وكوني دائما سندا لهم وبجوارهم.

خامسا: اتبعي أسلوب الثواب والعقاب

لابد من تكليف الأبناء ببعض المهام المنزلية، حتى يتعودوا على تحمل المسؤولية، وبالتالي على إنجاز المهام التي يُكلفون بها، وكافئي المجتهد ولو بقبلة على جبينه حتى يشعر بأهمية إنجازاته، وقومي بحرمان من يخطيء حتى يعدل المسار، كوني رحيمة ومتفهمة في غير عصبية، ولابد من مراعاة تناسب المهمة مع أعمارهم.

الاثنين، 22 مايو 2017

خصوصية الابناء

فيه مشاهد في الأفلام الأجنبي بتخضني جدا :

زي مشهد في فيلم pay it forward لما الام بتخبط على اوضة ابنها اللي في أولى اعدادي وبتقوله
can i come in ?
ولما مردش عليها بعد مدة .. راحت قايلاله
um coming in okay ? ..

يعني بجد مش هتقتحمي عليه الأوضة وتجبيله صرع ؟ ولو قالك خبطي يا ماما مش هتقوليله انا أمك وأعمل اللي يعجبني ! .. بجد يعني هو انسان مستقل وله خصوصية رغم صغر سنه ولازم تستأذني قبل ما تدخلي عليه ؟ .

******

مشهد في فيلم if i stay
لما الأم بتقول لبنتها .. اللي المفروض تختار بين السفر لولاية تانية عشان تدرس الحاجة اللي بتحلم بيها وبين البقاء بجانب حبيبها ..
الأم بتقولها :
whatever your decission is I support you ..

يعني مش هتقوليها دراستك أهم من الشخص اللي بتحبيه مثلا ؟ .. ولا هتضغطي عليها تعمل الحاجة اللي انتي شيفاها صح ؟ هتسبيها تقرر وتختار ، وكمان هتدعميها ! يا سبحان الله ..

******

مشهد تالت من فيلم stuck in love ..

لما الإبن دخل على أبوه ف لقاه بيفتش في دفتر كان بيكتب فيه notes ..
الواد قعد يزعق ويقول لأبوه : .. dad I trusted you and you promised you'll never read my notes !
الأب مقعدش يقوله انا ابوك ومفروض أكون عارف عنك كل حاجة ، وانت خايف من إيه ؟ ايه اللي انت كاتبه ومينفعش أنا أعرفه !
لا دا قعد يعتذرله ويقوله ان اللي حصل دا كان غصب عنه .. وكمان رد عليه وقاله : I am worried about you .. you don't have secrets .. get out and have some experiences ..
يعني هو مضايق ان ابنه من البيت للمدرسه ومن المدرسة للبيت .. وشايفها مش حاجة ايجابية .. مضايق ان ابنه مش بيخرج للدنيا وبيعمل خبرات .. مضايق ان ابنه معندوش أسرار يخبيها عليه ! ف دا معناه ان حياته فاضية ومفهاش إثارة .. مش بيقعد ويحط رجل على رجل ويقول الواد ابني من الجامع للبيت للمدرسه ربنا يحميه ! .. عارف ان دي مش حاجة تبسط .. فاهم يعني ايه حياة .. ويعني ايه الشخص لازم يعيشها fully ..
وان مش شطارة ان حياتك تكون واضحة وهادية وفاضية ومملة ..

*****

عيالكم مش ملككم يا جماعة .. مفيش حاجة اسمها تعرفوا عنهم كل حاجة وكل تفصيله .. مفيش حاجة اسمها تقتحموا خصوصياتهم وحياتهم بحجة انكم امهم وابوهم .. مفيش حاجة اسمها تقرروا ليهم .. وتغضبوا عليهم لو مسمعوش كلامكم ومنفذوش قراراتكم .. مفيش حاجة اسمها تحجروا على ميولهم وتتوقعوا منهم ميغلطوش أبدا ويمشوا على الصح من وجهة نظركم .. مفيش حاجة اسمها ميكونش ليهم أسرار ولا خبرات ولا حياة مستقلة ومليانة بحاجات مش شرط تعرفوها كلها .. مفيش حاجة اسمها انت خايف من ايه ؟ ..
مش معنى انكم قررتوا انكم تجيبوا عيل انه بقا ملك لكم . هو انسان وله حياته واختياراته وأسراره .. وانتوا ليكم تدعموه وتقفوا جنبه وتحاولوا تحموه بس من غير ما تخنقوه وتضيقوا عليه .

الخميس، 11 مايو 2017

دعاء شامل للأبناء

للتذكير
أكثروا من الدعاء لأبنائكم ولأبناء المسلمين  في هذه الليالي المباركة
...............................................
وهذا دعاء شامل للأبناء
............................................
اللهم إنك وهبت لي (أذكر أسماء الأبناء) من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر، اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقاً ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين، احفظهم من الشيطان الرجيم، ربي ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان، ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين، إلهي إستودعتُك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكانٍ غابت عنهُم عيني، ولكن عينُك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليقٌ بعظمتك". اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، :وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الإعلان والأسرار وأهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم منَ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم، اللهم أمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعيفهم اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك، اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته واستكان لهيبتك فأحببته وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم فرح بهم نبيك المختار وأعل بهم المنار وأهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك، عمن سواك ولا تولهم وليا سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها وألهمهم رشدهم اللهم اجعلهم أبراراَ أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم أشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيي بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناَ لي، :اللهم واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم وأجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونوراً لأبصارهم اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم أنظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك ومنك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة، اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير، اللهم رب أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن اعمل صالح ترضاه وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك واني من المسلمين، اللهم وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم، اللهم إنك قلت وقولك الحق (أدعوني استجب لكم )، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك الاتكال، اللهم أعطني جميع ذلك بتوفيقك ورحمتك وأعط جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات مثل الذي سألتك لنفسي ولأولادي عاجل الدنيا وآجل الآخرة إنك قريب مجيب سميع عليم عفو غفور رحيم اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ... وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار.

الأحد، 26 مارس 2017

كيفية تدريب الأولاد على مهارات الحياة

كيفية تدريب الأولاد على مهارات الحياة
- ما المقصود بمهارات الحياة؟
مهارات الحياة هي: "السلوكيات التي تمكن الشخص من إجادة التعامل مع نفسه والآخرين وتعينه على تحمل المسؤولية إتخاذ القرارات الصحيحة وحل المشكلات، وحسن التكيف مع الحياة والسعادة فيها".

- أهمية إكتساب مهارات الحياة:
الإنسان كائن إجتماعي بطبعه، فهو لا يستطيع العيش بمعزل عن الناس، ومن ثم فهو في حاجة إلى التواصل مع الآخرين، والتفاعل معهم، وتعينه على تحقيق أهدافه بنجاح، وتكفل له حياة سعيدة.. وبقدر تمكن الشخص من مهارات الحياة يستطيع أن يحقق تميزاً، ويرتقي بذاته، ويجيد التعامل مع المشكلات والأزمات.

ويمكن تحديد أهمية مهارات الحياة لأولادنا من خلال كونها:
1- خير وسيلة لإنجاح أولادنا في حياتهم.
2- تكسب الولد الثقة بالنفس؟
3- تمكن الولد من النجاح في عمله.
4- تزيد من دافعية الولد للتعلم.
5- تساعد الولد على تطبيق ما يتعلمه عملياً ويمارسه في حياته.
6- تساعد الولد على حل مشكلاته.
7- تهب الولد حب الآخرين وإحترامهم وتقديرهم لعمله؛ ومن ثمّ تقديره لذاته.
8- تشعر الولد بالراحة النفسية والطمأنينة والسعادة.

- مهارات حياتية يجب أن تكسبها لولدك:
أوّلاً: مهارات التأمل والتفكير لإستنباط الحقائق: فقد يسألك ولدك مثلاً: من أين يأتي الماء الذي نشربه؟ فلا تجبه، ولكن رد إليه سؤاله قائلاً: أريدك أن تفكر أنت في الإجابة وتذكرها. وحاوره وساعده خطوة خطوة؛ حتى يصل إلى الإجابة بنفسه.

بهذا الأسلوب يمكننا إكساب أولادنا مهارات الحياة عن طريق الحوار وطرح المشكلات وتوقعها وفرض الفروض وإختبار صحتها، بغية التوصل إلى حل لها.

ثانياً: مهارات الإتصال: ومنها الإتصال اللفظي، وغير اللفظي (لغة الجسد)، والإصغاء، والتحدث. وكذلك التعبير على الحاجات والأفكار والمشاعر.

ثالثاً: مهارات إدارة الذات: وتشتمل على: تقدير الذات، وبناء الثقة بالذات، والوعي الذاتي، وتعرف مواطن القوة ونقاط الضعف وتحديد الأهداف، والتحكم في الذات، ومراقبتها، وتقويمها، وتأكيد الذات.

رابعاً: مهارات مع الغير: وتتضمن: مهارات التفاوض، والقبول والرفض، وإدارة النزاع، ومهارات الإقناع، وإحترام الآخرين.

خامساً: الذكاء العاطفي الوجداني: ويشتمل على:
1- التقمص العاطفي (تفهم الغير، والتعاطف معه).
2- الإستجابة لإحتياجات الآخر ومساعدته.
3- إمتصاص الغضب.
4- إجادة التعامل مع مواقف الحزن.

سادساً: مهارات العمل الجماعي: ومنها: العمل في فريق، وتقدير أعمال الآخرين، والمبادرات الفردية، ومهارات قيادة الفريق، وحسن التعامل مع الفروق الفردية.

سابعاً: مهارات صنع القرار: ومن أهمها: جمع المعلومات، وإتّخاذ القرارات.

ثامناً: مهارات التفكير الناقد والإبداعي: وتشتمل على مهارات: الحكم على النص المسموع أو المقروء، وتمييز الجيِّد من الرديء، وإبتكار عناوين جديدة، وإيجاد حلول بديلة جديدة للمشكلة، وإقتراح نهاية للقصة المقروءة.

تاسعاً: مهارات التعامل مع ضغوط الحياة: وتتضمن: إدارة الوقت، والتفكير الإيجابي، والتفاؤل، وتقنيات الإسترخاء، والرضا.

عاشراً: مهارات الدعوة وكسب التأييد: ومنها: مهارات التأثير في الغير، ومهارات الإقناع، ومهارات التحفيز.

حادي عشر: مهارات الحوار في المجتمع: وتشتمل على: عناصر الحوار، وآداب ومهارات الإختلاف وإحترام الرأي الآخر وسوق الأدلة وإنتقاء الكلمات والتعبيرات، والهدوء والذوق، وإستيعاب الغير.

- أساليب تنمية مهارات الحياة: لتنمية مهارات الحياة لدى أولادنا أساليب متعددة، منها: الحوار، وإستخدام الصور، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة شرائط الفيديو، والإستماع إلى شرائط الكاسيت، والبيان العملي.

- نماذج تطبيقية لتنمية مهارات الحياة:
* النموذج الأوّل "ترتيب السرير": يسير وفق الخطوات التالية:

تقوم الأُم بفرد الثنيات الموجودة أسفل غطاء السرير، ثمّ يقوم الطفل بمحاكاة الأُم في هذه الخطوة وتشرف هي عليه وتصوب أداءه حتى يتقن الأداء" يراعى في بقية الخطوات الآتية هذا الأمر مرّة تنفذ الأُم بياناً توضيحياً، ثمّ ينفذ الطفل الخطوة تحت إشرافها ويكرر ذلك حتى يتقن المهارة.
سحب أعلى الغطاء إلى مقدمة السرير.
التأكد من أن أعلى الغطاء مثبت على جهتي السرير.
فرد المخدات ونفشها ووضعها على مقدمة السرير.
سحب النهاية الأمامية لغطاء السرير إلى مقدمة السرير.
إزالة ثنيات غطاء السرير كلها.
التأكد من أن غطاء السرير مثبت من الجانبين.
* النموذج الثاني: "إعداد ساندوتش قطعة اللحم":
الأدوات: (خبز – قطعة لحم – سكين – ملعقة).
طريقة التدريس: النمذجة "النموذج والممارسة"، كما يلي:
شرح الخطوات للطفل وتسجيل ذلك على شريط؛ ليسمعه الطفل عدة مرات حسب إحتياجاته وإستيعابه، وذلك وفق قيام الأُم الخطوات التالية:
1- تقوم الأُم بإحضار الطبق والسكين.
2- تحضر الأُم الخبز وقطعة اللحم.
3- تخرج الأُم الخبز من الكيس.
4- تقطع الأُم قطعة اللحم.
5- تفتح الخبز وتطلب منه وضع قطعة اللحم في الوسط وتساعده على ذلك.
6- تطلب منه أن يقوم بعمل الساندوتش بمفرده وتساعده على ذلك ويتكرر ذلك حتى يصنع الساندوتش دون مساعدة أُمّه.

النموذج الثالث: نموذج لإكساب طفل متوحد مهارة تنظيف حوض الغسيل:
- يسير ذلك وفق ما يلي:
1- تجهيز أدوات التدريب وهي: بدرة غسيل، قفازات، قطع الإسفنج حوض الغسيل.
2- مشاهدة الطفل للأُم وهي تنفذ خطوات التنظيف بعد لبس القفاز.
3- يلبس الطفل القفاز في يديه.
4- توجه الأُم الطفل إلى تبليل حوض الغسيل بالماء، ثمّ رش بدرة الغسيل على الحوض.
5- قيام الطفل بتنظيف حوض الغسل بقطعة الإسفنج ما شاهد ذلك من أُمّه.
6- يجفف الطفل حوض الغسيل بقطعة قماش نظيفة وجافة.

منقول للإفادة